التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إعتصام نرتتي

تحقيق : وصال صالح 

نرتتي _ الموقع والنسيج الاجتماعي :

تقع نرتتي شرق مدينة زالنجي في وسط دارفور ، على بعد ٦٠كلم تقريبا . يمر بها الطريق القومي الذي يربطها بولايات دارفور غربا وشرقا ببقية مناطق السودان .
يبلغ عدد السكان فيها حوالي ١٢٠ ألف نسمة .
كلمة نيرتتي في الأصل (نيرتاتيو ) ، لكن اللفظ الغالب و الأعم لدى السكان هو نيرتا تي بلغة الفور ويقصد به ، الملابس النظيفة ، و ذلك لجمال و نظافة المكان وكأن العلاقة متمثلة في وجود شلال قلوال الذي يرسل نوافيره الطبيعية بشكل متواصل ، في تجديد للمكان بشكل دوري ٠.
يعتبر شلال قلوال من أهم المعالم السياحية في المنطقة .
تتميز المنطقة بالأراضي ذات الخصوبة العالية ، التي تنتج الكثير من الخضروات مثل البطاطس والكثير من الفواكه مثل البرتقال والتفاح على سبيل المثال لا الحصر .
النسيج الإجتماعى:
معظم السكان في نرتتي من قبائل الفور الشهيرة ، بجانب وجود القبائل الأخرى . غالبية الأهالى يزاولون مهنة الزراعة ، كزراعة محاصيل الذرة و الدخن والسمسم بجانب زراعة الفواكه و بعضهم يزاول مهنة الرعي .
أثرالحرب التى إندلعت في المنطقة منذ العام ٢٠٠٣م ، واضح تأثيره في إعاقة التنمية بأشكالها المختلفة و بالتالي نتج عن هذا تهجير الأهالي و نزوحهم إلى مناطق أخرى يرونها أكثر أمنا لهم .
الحرب التي كانت مفتعلة إبان العهد البائد ، كانوا يقومون بتسليح قبائل ضد قبائل أخرى ، رغم أن هذه القبائل قد تكون متصاهرة فيما بينها ، فوقع الاقتتال فيما بينهم .
كانت حرب إبادة جماعية مكتملة الأركان ، مورس فيها شتي ضروب الظلم والقهر والموت ، حيث كانت القري تضرب بطائرات بالأنتنوف و تحرق وقتلوا النساء والرجال والأطفال، حتي الماشية لم تسلم من هذه الإبادة ، و أتلفت موارد المياه ، يكاد يكون الخراب طال كل شيء .
مما أدي إلى نزوح عدد كبير من أهالى المنطقة ، صاروا يعيشون في معسكرات اللاجئين والنازحين . تخيل أن الأهالي ١٨ عاما ، يعيشون في معسكرات اللجوء التي تفتقر لأبسط مقومات الحياة ، إنها الحرب و الفاقة والقهر والمذلة والتطهير العرقي ، كل هذا حدث خلال العهد البائد .
و مازال يحدث إلى يومنا هذا ، وفي ظل الحكومة المدنية التي أتت لتوقف نزيف الحرب ، و ترسي دعائم السلام المفقود .
من إفرازت الحرب ظهور جماعات متفلتة ، تهاجم الأهالي بإستمرار ، تنهب محاصيلهم وتقتل بعض الرعاة وتستولى على الأبقار والماشية .
من المشاكل الإجتماعية التى نتجت عن الحرب :
النزوح والبطالة والأمية والفاقد التربوي و إنتشار المخدرات .
إضافة إلى إنتشار السلاح بصورة كبيرة بين الأهالي ، يكاد معظمهم يحتفظون بالسلاح في بيوتهم ، و بالتالي إنتشار الجريمة .
الجرائم المنتشرة في المنطقة تتمثل في القتل و الإغتصاب ونهب الأموال و الممتلكات ومنع ملاك البساتين من جني ثمارها بالإستلاء عليها وإتلافها.

دور المرأة في نرتتي :

المرأة شريك أصيل في بناء المجتمع الدارفوري ، دورها المتعارف عليه قديما كان ينحصر في الزراعة وجلب مياه الشرب .
في الفترة الأخيرة ، أصبحت كل الأعباء المنزلية عليها ، وذلك نتيجة للحروب الطاحنة في المنطقة ، مما أدى إلى نزوح عدد كبير من الأهالي أو فقدانهم ، فمعظم النساء أرامل ، مما يعني تتضاعف المسؤوليات عليهن .
تلجأ المرأة للعمل سواء كانت أعمال هامشية مثل بيع الشاي أو العمل داخل المنازل كخادمات .
أو الأعمال الشاقة مثل حفر الأرض وبناء المنازل والزراعة .

إعتصام نرتتي :
بالرغم من نجاح ثورة ديسمبر المجيدة ، التي جاءت لتخلص البلاد من القهر والظلم و الإقتتال الذى طال العباد ، بشكل عام ومناطق دارفور والنيل الأزرق بشكل خاص .
إلا أن القهر والظلم والموت الممنهج ما زال يمارس في غربنا الحبيب ضد المدنيين العزل .
طفح الكيل علي المواطن المغلوب على أمره ، عندها تعالت الأصوات لرفض كل الممارسات الوحشية التي تتزايد يوما بعد يوم ، في نية واضحة لعرقلة عملية السلام في المنطقة.
من هنا جاء إعتصام نيرتتي في ال ٣٠ من يونيو المنصرم ، لتحقيق دعائم السلام المستدام ، لإنهاء معاناة المواطن حتي يتسني له الإستفادة من موارد المنطقة السياحية والزراعية و المعدنية . و بالتالي تحسين حياته و إستقراره .
تتمثل أهداف الإعتصام في :
١/ تأمين المنطقة من العصابات المجهولة التي تزعزع أمن إنسان نرتتي .
٢/ إقالة عدد من العناصر الأمنية بعينهم .
٣/ إيقاف الدراجات النارية (المواتر ) في كل أرجاء منطقة نيرتتي .
٤/ حماية الموسم الزراعي .
٥/ إسترداد كل المواشي التي تم نهبها بواسطة المليشيات المسلحة.
٦/ فتح المسارات والسواني لتجاوز الاحتكاك بين المزارعين والرعاة .
مبادرة نيرتتي توضح مدى التلاحم الشعبي بين المواطنين ، لبناء دولة المواطنة التي تحقق أهداف الثورة التي قام بها الثوار والكنداكات 
مثل تلك المبادرات والزيارات التبادلية تترك أثر طيب في النفوس ، وترقع رقاع الفرقة والشتات بين أبناء الوطن الواعد ، حتي يتشافى من تلك الضغائن والجراحات طويلة الأمد .
من هنا نخلص إلى أن إعتصام نرتتي ، رسالة واضحة
إلي الحكومة المدنية الحالية ، مفادها أن إنسان نرتتي طفح به الكيل ، كفي حربا و إقتتالا ودمارا وتهميشا ، إنه يريد سلاما حقيقيا على أرض الواقع .


https://youtu.be/N4noyDVM2YM

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...