التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الملكة ستنا بت عجيب (القرن ١٨ )


 حاكمة شندي في القرن الثامن عشر:
ستنا بت عجيب الثالث بن الشيخ محمد العقيل بن الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع :
الملكة ستنا التي أشار إليها الرحالة الاسكتلندي بروس كما أوردها الآن مورهيد في كتابه (النيل الازرق)، والذي قام بترجمته الدكتور ابراهيم عباس ابو الريش (طبعة اولى 1969، فالرجل حين وصل الى شندي وجد انها قد تدهورت ولم يبق منها اكثر من 25 منزلا، ولكن سوقها كان منتعشا ، وحين وجد بعض الآثار القديمة، سجل (لا يسع المرء إلا ان يجازف بالقول بانه لابد ان تكون هذه مروي القديمة، وهو تخمين اصاب الحقيقة ويورد انه وفي خلال الاسبوعين الذين قضاهما في شندي استطاع ان يقابل الملكة ستنا والتي كانت تحكم شندي بعد وفاة زوجها ويساعدها ابنها والتي كانت تسكن خارج المدينة بنصف ميل، ويورد انه قد استقبلته من وراء حجاب في المرة الاولى ولكن المرة الثانية قابلته وجها لوجه فاستطاع ان يصفها بما يلي:
٭ امرأة في نحو الاربعين من عمرها ، وطويلة القامة، لها شفتان ورديتان واجمل ما رآه في حياته من عينين واسنان ، كانت ترتدي جلبابا قرمزيا ويزين رأسها تاج رائع من الذهب ، بينما يتدلى شعرها في جدائل الى ما تحت خصرها ، فبدت له وكأنها صورة مجسدة للملكة الكنداكة المذكورة في الاساطير.. وحياها بروس بأن قبّل يدها الا انها اجفلت متراجعة وصاحت في تعجب قائلة: ان شيئا من هذا لم يحدث من قبل وامتفع لونها (واتخيل انها ربما صاحت قائلة هوي يالخواجة .. ألزم حدك).. (النيل الازرق : 70) ويفصل الدكتور محمد ابراهيم ابوسليم نقلا مباشرا عن بروس Travels to Discover the Nile الجزء الرابع طبعة ادنبرا - ص 533 - 534 : (كانت ستنا رائعة في لبسها وهي تقف امامه - وكانت تضع على قمة رأسها طاقية مدورة مصنوعة من الذهب ، وتتدلى منها قطع معدنية ذات بريق وحول رقبتها سلاسل ذهبية وقطع ذهبية مثبتة عليها وعقود وكان شعرها مُضفرا في نحو عشرة الى اثني عشر ضفيرة على نحو الذيل (واقول لعله الكوفات) وتتدلى الى ما بعد وسطها، وكانت تلبس جلابية بيضاء عادية مصنوعة من القطن وعليها شال او منديل طويل من الحرير بلون ارجواني يتدلى بشكل جذاب على ظهرها ثم يلتف حول وسطها ودون ان تغطي كتفها او منكبيها وفي يديها تلبس سوارين مثل قيد الحديد، سُمك الواحد منهما نحو نصف بوصة وخلخالين من ذهب في رجليها ويبلغ قطر الخلخال نحو بوصة وهذا كان ا ؟؟؟ طرف من لباسها، وكانت ستنا فوق الاربعين تقريبا وكانت اطول من الطول المتوسط، وكان وجهها مدورا ممتلئا جميلا وشفتاها حمراوين واسنانها وعيناها اجمل ما رأيت ، وكانت تضع فوق انفها وما بين عينيها (نمسة) صغيرة من الكحل باربعة اركان وفي حجم اصغر من رفادة تعملها نساء اوربا واخرى اطول فوق انفها وثالثة في وسط ذقنها (ادوات الحكم والولاية في السودان ص:39: 40).
(4)
٭ هذا نموذج للمرأة السودانية، اكتفى المغامر (بروس) فيه بالوصف الحسي - ولم ينفذ الى جوهر مقوماتها النفسية والوجدانية - ولذلك فقد كنت حريصا في بداية المقال على اثبات المناخ الاجتماعي والتاريخي للسيدة (ستنا) بالاضافة لتعريف موجز عن والدها صاحب الصولة والدولة - ابونا الشيخ عجيب المانجلك ، وهي قطعا ملكة جميلة مظهرا وجوهرا...



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهودج ( الشبرية )

إعداد : أ. ماريا عبدالله   أ.علوية كرم الله  الهودج أو الشبرية :                                        هو / هي عبارة عن منزل مترحل أوغرفة صغيرة علي ظهر الجمل"الإبل"  أو الثور أو الفيل عند الهنود . يصنع من الأقمشة القوية"السميكة" الملونة بالألوان الزاهية .ويشد علي أعواد قوية ويربط علي سرج الإبل أو الثور .  ويستخدم عند العرب الرحل مثل البقارة أو الأبالة في كردفان  (غرب السودان) ، يستخدم لحمل النساء والأطفال وكبار السن داخله لحمايتهم من تقلبات الطقس المختلفة ويوفر لهم الراحة من طول الطريق والتنقل من منطقة إلى  منطقة أخرى ، كما يستخدم في ترحيل  العروس ، و عادة ما يكون مغلق بالكامل .  وفي الماضي إستخدم في  الحرب كما حملت فيه السيدة عائشة رضي الله عنها ذكر في قصة الإفك .    يصنع الهودج  من حطب شجر الشحيط ،  يتم ربطه بجلد الإبل ، المفارع والجربان والظبا وايد القايقة والوسادة .  وتختلف تسميته عند العرب البدو يسمي المركب ا...

🎸وتريات 🎸 آلة الطمبور🎸

🔹️ إعداد  : أ. نجاة سعيد  آلة موسيقية شعبية وحدت الوجدان السوداني بأنغامها الدافئة . من بين جميع الآلات الموسيقية التي يعرفها السودانيون يبرز الطمبور كآلة وترية تمكنت ، على بساطتها، من أن تعبر عن وجدان السودانيين وتدلل على ذوق موسيقي رفيع ؛ تعكسه لقاءات الأهل والأصدقاء للإستماع لعزف الطمبور بالسلم الخماسي الذي إشتهر به موسيقيو السودان. ويعتبر الطمبور من أشهر الآلات الموسيقية الشعبية المنتشرة في السودان ، ويعتمد في صناعته على مواد من البيئة المحلية ، وإحتلت موسيقاه حيزا كبيرا من الساحة الفنية خاصة في الآونة الأخيرة . ورغم الإنطباع السائد أن مناطق شمال السودان هي مناطق إنتشار الطمبور ، إلا أننا في الواقع نجده حاضرا في كافة أنحاء البلاد بما فيها الجنوب الذي أصبح دولة قائمة بذاتها بعد إنفصاله عن شمال السودان ، الشيء الذي أعطى هذه الآلة تميزا واضحا دون الآلات الأخريات ، مما يجعلنا نراها ، أيقونة لتوحيد وجدان السودانيين بتنوعهم العرقي والثقافي والجغرافي . ​ويقول الباحث السوداني في فن الطمبور، عبد الرحمن الحسينابي ، لوكالة "سبوتنيك"، "وفقا للمعاجم العربية ترجع بدايات ...

بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت .. الشاعر و الدبلوماسي/ محمد المكي إبراهيم

إعداد أ.عواطف إسماعيل  مؤسس مجموعة الغابة و الصحراء الشاعر و الدبلوماسي محمد المكي إبراهيم بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت ... يعتبر الشاعر والدبلوماسي  / محمد المكي إبراهيم من أبرز مؤسسي مجموعة الغابة والصحراء ، التي ترمز إلى الإنتماء العروبي والأفريقي ، ويعتبر المكي أن مدرسة الغابة والصحراء تعتبر حلا لجدل الإنتساب الذي شغل السودانيين كثيرا خصوصا وأن البعض يرى أن السودان بلدا عربيا في ما يرى البعض الآخر انه بلد أفريقي . ولد الشاعر الدبلوماسي الذي غادر هذا المجال بعد صعود ثورة الإنقاذ إلى سدة الحكم ، في مدينة الأبيض بغرب السودان عام ١٩٣٩م . وتخرج في كلية القانون بجامعة الخرطوم ، ليلتحق بعد ذلك بوزارة الخارجية التي عمل بها لثلاثين عاما ، ثم تركها ليهاجر ويستقر به الحال في الولايات المتحدة الأمريكية . نال محمد المكي إبراهيم العديد من الجوائز ، أهمها وسام الآداب والفنون عام ١٩٧٧م ، كما ترجمت دواوينه إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية . وقد صدرت له أربعة دواوين شعرية هي : * (أمتي)  ١٩٦٨م * ( بعض الرحيق انا والبرتقالة أنت) عام  ١٩٧٢م   * ( يخت...