التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سعر الصرف .. محرك سوق العملات




إعداد : أ. الطاهر إدريس 


🏦🏗المال والاعمال🚢✈

🌐 مصطلحات إقتصادية🌐

💱 سعر الصرف.. محرك سوق العملات 

📉📈 سعر الصرف هو السعر النسبي لعملة نقدية مقارنة بعملة أخرى، فهو عدد الوحدات من عملة نقدية أجنبية (💸💶💷) التي يمكن الحصول عليها مقابل وحدة من العملة الوطنية (الجنيه السوداني). 

❄ويُعبّر عن هذا المصطلح بطريقة عكسية، ويفيد حينها عدد الوحدات من العملة الوطنية اللازمة للحصول على وحدة من العملة الأجنبية.

🏦 سعر الصرف الاسمي وسعر الصرف الحقيقي:

💸سعر الصرف الاسمي:

🔹️هو السعر الذي تتم به مبادلة عملتين نقديتين، ويتم تحديده إما عبر آلية العرض والطلب في أسواق العملات بالنسبة للبلدان التي قامت بتحرير أسعار صرف عملاتها الوطنية، أو مباشرة من خلال قرار للسلطات النقدية داخل البلدان التي لا تزال حكوماتها تمارس رقابتها على أسعار الصرف.

💴 أما سعر الصرف الحقيقي:

 🔸️فهو سعر الصرف الذي يقيس القوة الشرائية الخارجية للعملة الوطنية، أي قوتها الشرائية بخصوص السلع الأجنبية، ويساوي سعر الصرف الاسمي مقسوما على سعر الصرف الذي يسمح بتعادل القوة الشرائية.

💰 ويُعرف هذا الأخير بأنه ناتج قسمة القيمة النقدية لسلة من السلع في البلد صاحب العملة الأجنبية على القيمة النقدية للسلة ذاتها في السوق المحلية.

💷 سعر الصرف الثنائي وسعر الصرف الفعلي:

💱 سعر الصرف الثنائي يربط بين عملتين لا أكثر 💷

 💲 أما سعر الصرف الفعلي لعملة ما فهو متوسط جميع أسعار الصرف الثنائية لهذه العملة مقابل العملات الأجنبية معدلا بالوزن النسبي لكل عملة في التجارة الخارجية (الصادرات والواردات معا) للبلد المعني.

💼 وفيما يلي مثال على سعر الصرف الثنائي: 💶يورو واحد يساوي 1.0954 دولار، والدولار الواحد يساوي 0.9104 يورو.

🔁 سعر الصرف الآني وسعر الصرف الآجل

⏪ سعر الصرف الآني:

 🔹️هو السعر الذي يتم تبادل العملات وفقا له في أسواق الصرف لحظة عقد صفقة التبادل

⏩ أما سعر الصرف الآجل:

 🔸️فهو السعر الذي يحدد أثناء إبرام صفقة تبادل العملات التي ستتم بعد أجل معين سلفا في العقد.

⚛نُظُم أسعار الصرف:

♾ يُميز بشكل عام بين منظومة أسعار الصرف الثابتة من جهة ومنظومة أسعار الصرف المرنة (أو العائمة) من جهة أخرى، وتوجد أشكال وسيطة بينهما ليست ثابتة ولا مرنة بشكل كلي.

🏦 وتقوم السلطات النقدية في ظل منظومة أسعار الصرف الثابتة بتحديد أسعار صرف عملاتها الوطنية مقابل العملات الأجنبية بواسطة قرار ملزم لجميع المتدخلين في سوق الصرف، وتلتزم المصارف الوطنية بإجراء عمليات التحويل من وإلى الخارج بناء على أسعار الصرف المحددة.

🧭 لكن ثبات أسعار الصرف لا يعني عدم قبولها للتغير على الإطلاق، لأن السلطات النقدية يمكن أن تلجأ إلى خفض قيمة عملاتها أو رفعها حسب ما تقتضيه المصلحة الاقتصادية الظرفية لبلدانها.

⚛ وعلى النقيض من ذلك، فإن منظومة أسعار الصرف المرنة (أو العائمة) تعني أن أسعار الصرف محررة كليا ولا تتدخل الحكومات لتحديدها، وإنما يتم إفرازها تلقائيا داخل أسواق صرف العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

🌀 وتتغير أسعار الصرف باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات المعنية، ويمكن أن تتغير أسعار الصرف عدة مرات في اليوم الواحد.

🌍 وفي الواقع، نجد البلدان التي لجأت إلى تحرير أسعار الصرف واعتمدت أسعار الصرف المرنة تتدخل بشكل غير مباشر في تحديد قيمة عملاتها مقابل العملات الأجنبية من خلال عمليات شراء وبيع النقد الأجنبي التي تقوم بها مصارفها المركزية، وذلك بُغية الإبقاء على أسعار الصرف عند مستويات معينة.

🗺 لكل منظومة من نظم أسعار الصرف مزايا وعيوب وأنصار يدافعون ومناهضون ينتقدون، ويحوز كل طرف من هؤلاء حججا يعززون بها وجهات نظرهم ويرجحون بها مواقفهم.

🛑 فأصحاب أسعار الصرف الثابتة يقولون إن ثبات أسعار الصرف يخلق حالة من الاستقرار في الأسواق المالية وفي الاقتصاد بشكل عام، ويتيح رؤية أكثر وضوحا للمستقبل بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين والشركاء الماليين والتجاريين الأجانب، كما أنه يتيح التحكم في معدلات التضخم، ويحول دون استيراد التضخم الناتج عن تدهور قيمة العملة الوطنية في حال وجود طلب متزايد على العملات الأجنبية.

⏳ أما أنصار أسعار الصرف المرنة، فإنهم يرون أن قوى العرض والطلب هي وحدها التي ينبغي أن تحدد أسعار الصرف بعيدا عن أي تأثير للسلطات العمومية، كي تستقر هذه الأسعار عند مستوى التوازن.

📊 ويحتج هؤلاء ضد أسعار الصرف الثابتة بأنها تسمح لبعض البلدان بتحديد أسعار صرف عملاتها عند مستويات منخفضة تسمح لها بتحقيق ميزة نسبية تعزز صادراتها بالرغم من الفوائض المتراكمة على مستوى ميزانها التجاري، في حين أنه من المفروض أن ترتفع قيمة عملاتها وتنخفض قيمة عملات البلدان ذات العجز التجاري مما يؤدي إلى تعديل آلي للموازين التجارية في العالم.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...