التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إغتصاب الأطفال شبح يهدد الأسر

 إعداد : وصال صالح 


كيف يقع الإعتداء الجنسي :

إن الإعتداء الجنسي على الطفل عمل مقصود مع سبق الترصد ، و أول شروطه هو إختلاء المغتصب بالطفل ، و لتحقيق هذه الخلوة عادة ما يغري المعتدي الطفل بدعوته لممارسة نشاط معين .
معظم المعتديين جنسيا على الأطفال لهم صلة تربطهم بهم .
يؤكد المعالجيين النفسيين أن أي إعتداء جنسي للطفل ، يخلق له عاهة نفسية مستديمة طوال حياته .
معظم الناس لا يدرون ما يحدث لأطفالهم ، ليس بالضرورة الإهمال منهم ، بل لأن الطفل ربما لم يصارح أحدا بما حدث ، فقد يخاف أو يشعر بالذنب ، فهو لا يعرف أنه برئ أو ضحية .

لماذا يحجم الأطفال عن إخبار الوالدين بواقعة الإعتداء الجنسي ؟
_ الطفل المغتصب يتولد لديه إحساس بالذنب و يحمل نفسه مسؤولية ما حدث له .
_ خوف الطفل من الشخص الذى إعتدى عليه ، في كثير من الحالات يقوم الجاني بتهديد الطفل حتي لا يقوم بإخبار والديه .
_ خوف الطفل من ردة فعل الوالدين .

الآثار النفسية على الطفل المغتصب :

فالرجل ربما يتوحد مع الجاني و يأخذ طريقه إلى الشذوذ الجنسي ، ناهيك عن حالات الخوف والقلق التى تلازمه طوال حياته .
أما المرأة فإن أكثر ما ينعكس على حياتها جراء ذلك خوفها من الرجال عموما ، و الرهبة دون أسباب واضحة
والخوف من المستقبل والعلاقة الحميمة عند الزواج .

عقوبة الإغتصاب
سمى الله هذه الجريمة بالفاحشة ، و الفواحش من أكبر المحرمات .
و لما في هذا العمل من القبح و مخالفة الفطرة ، و ما ترتب عليه من التحريم ، جاءت العقوبة عليه شديدة في الشريعة .
قال تعالى : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله و رسوله و يسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم و أرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا و لهم في الآخرة عذاب عظيم )
سورة المائدة الآية 33

الآثار النفسية للطفل :
أكد باحثيين نفسيين أن الطفل الذي يتعرض للإغتصاب ، سيعاني من الإضطراب والخوف والشعور بعدم الأمان فور خروجه من الصدمة ، و لن يعود إلى حالته الطبيعية، بل يدخل في حالات إكتئاب و قلق كما أنه سيتعرض لنوبات ألم حادة ، و لا شك أنه سيفيق في ساعة متأخرة من الليل على وقع الكوابيس التى رآها في منامه و الأصوات غير الموجودة التى تتردد بأذنيه و قد يصاب بمرض إزدواج الشخصية ، الذي إما سيجعل منه مجرما أو قد يجره إلى الإنتحار عند البلوغ .

جريمة إغتصاب الطفلة زينب:

زينب طفلة لم يتجاوز عمرها التسع سنوات ، تعرضت للإغتصاب المتكرر من إبن الجيران و ١٣شخصا آخرين .
قال ياسر والد الطفلة  ، أن إبنته طلبت منه الإقامة معه ، ( هو والدتها منفصلين )
لاحظ ياسر شرود إبنته المتكرر ، مع حالات توتر تنتابها بين الفينة الأخرى ، و عدم رغبتها في الأكل .
روت زينب إنها كانت تذهب إلي جيرانهم للعب مع بنت الجيران ، كان يأخذها أخ البنت إلى غرفة في المنزل و إغتصبها ، عندما علمت والدة المغتصب بالأمر، طلبت منها ألا تخبر أحدا بل و قامت بتهديدها إن فعلت ذلك .

بعد أن أكد الطبيب الشرعي تعرض زينب للإغتصاب ، إتخذ والد الطفلة الإجراءات القانونية ، و قام بفتح بلاغ ضد ١٧متهما من بينهم أقارب الطفلة .

مطالبات بالقصاص :

تجمهر ناشطون و قانونيون أمام وزارة العدل السودانية في الخرطوم ، مطالبين بإعدام المدانين في حوادث الإغتصاب في ميدان عام .
كما شارك والد الطفلة في الوقفة الإحتجاجية و قدم مذكرة لوزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري ، قال ياسر لخمسة شهور طرقت مراكز و أبواب النيابات لأستعيد حق إبنتي ، مطالبا و زير العدل بالقصاص لها .
شاركت الطفلة زينب في الوقفة الاحتجاحية وناشدت و زير العدل بالقصاص لها .

قانون حماية الطفل ٢٠١٠

يعاقب القانون الجنائي السوداني ، مغتصبي الأطفال و الجرائم الجنسية بالإعدام و السجن مدى الحياة .

إن وضعية ما بعد الإغتصاب للطفل لا تقل ألمه عن ، لحظة الإغتصاب ذاتها ، لذلك وجب على الأسرة الإحاطة بالطفل المغتصب ومساعدته على تخطي و نسيان ما عاشه ، بالرعاية و التفهم و التأطير و عرضه على الطبيب  النفسي .









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...