التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النقرز و الشيفتة عصابات ... تهدد أمن المواطن

 إعداد: فيصل أحمد 

باتت العصابات المتفلتة تشكل هاجسا أمنيا كبيرا ، ليس على مستوى العاصمة  الخرطوم فحسب ، بل على مستوى جميع ولايات السودان ، فماهي الأسباب و المسببات التى أدت إلى إلى تفاقم نشاط هذه العصابات .

هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا التحقيق:
منذ العام ٢٠١٠م  بدأت جهات مجهولة تعد و تنظم تلك العصابات و تدعمها لغرض القيام بهجمات و أعمال شغب تهدف لتفتيت الأمن بالبلاد وخلق زعزعة في  إستقرار أمن المواطن .
حيث كانت تقوم بشن هجمات جماعية على المواطنين ،  و  تستقل مواتر لتنفيذ عملياتها،  من سلب و نهب  .

عصابات النقرز :

إبان أحداث سبتمبر ٢٠١٣م  ،  ظهرت عصابات النقرز بإعداد كبيرة  ، و إستغلت هذه العصابات الأوضاع الغير مستقرة وقتها ، و إنتشرت  بصورة كبيرة  في العاصمة  ،  و قامت بأعمال سلب و نهب لكثير من المحال التجارية و الصيدليات و الصرافات الآلية  ،   فتمكنت السلطات الأمنية  وقتها من تفريغ الوقود من كل الطلمبات حتى لا تحدث خسائر في الأرواح  ، و قامت هذه العصابات  بحرق طلمبات الوقود  و تخريب و نهب و حرق مؤسسات حكومية  و أحداث  شغب و قتلت عدد من المواطنين و روعت الكثيرين .

و في الآونة الأخيرة ظلت عصابات النقرز تمثل هاجسا أمنيا للمواطنين و السلطات حتى وقت قريب .
و ترتكب هذه العصابات جرائم النهب الجماعي و الترويع خصوصا في أعقاب إخلاء السجون  بسبب جائحة كورونا من محكومي و مداني  في قضايا جنائية .
و في إطار الإجراءات الإحترازية من قبل السلطات الحكومية  لمجابهة الوباء الذي  إجتاح العالم أجمع ،  ما فرض على السلطات السودانية تخفيف الإزدحام في السجون  بإطلاق صراحهم .
و مصدر المخاوف هو أن أفراد عصابات النقرز الشهيرة يشكلون عدد كبير من المفرج عنهم ، و تخشي السلطات من معاودة نشاطهم الإجرامي من جديد .

بالرجوع لتاريخ تلك العصابات وجد إنها
تتشكل  من يافعين و مراهقين و تتورط في أعمال نهب و تخريب و إضطرابات أمنية و هي عصابات منظمة و عنيفة تستخدم  في تنفيذ عملياتها كل أنواع الأسلحة ،  و تخصصت في السطو و النهب المسلح  .
و غالبا ما تتحرك  في مجموعات ، و لديها أسلحة نارية و أخرى بيضاء كالسواطير و السكاكين التي يغلب استخدامها في الغالب الأعم  في تنفيذ جرائم السرقات و النهب .

 عصابات "الشيفتة"

برز اسم "عصابات الشيفتة الإثيوبية " خلال الصراع القديم المتجدد بين السودان وإثيوبيا على منطقة الفشقة الحدودية .

وعلى مدار العقود الماضية نسب إلى هذه المجموعات عدة جرائم ضد سودانيين بالمنطقة تراوحت ما بين القتل والخطف والسرقة .
ما هي "الشيفتة"؟
يقول الباحث السوداني محمد الطيب  إن "الشيفتة" هو مصطلح يستخدم في جميع أنحاء شرق إفريقيا (القرن الإفريقي) للإشارة إلى المتمردين أو المسلحين أو اللصوص،

"الشيفتة تعني قطاع الطرق أو النهب المسلح على غرار الجنجويد في دارفور".

كما أن للمصطلح مفهوما آخر إيجابيا ويعني "ثوري"، وفقا لموروث محلي قديم يصور الشيفتة وكأنهم جماعات تكافح من أجل نظام اجتماعي أو قضية سياسية محددة، ويقال إنهم كانوا رمزا للمقاومة ضد الإيطاليين.

وفي ديسمبر الماضي، سيطر الجيش السوداني على أجزاء واسعة من منطقة الفشقة الحدودية بعد طرد "الشيفتة" منها. وردت عصابات الشيفتة بنصب كمائن وعمليات كر وفر أسفرت عن مقتل عسكريين ومدنيين.

وعادة ما تكثر هجمات "الشيفتة" خلال موسم الحصاد، وجرائمهم تتراوح بين القتل وسرقة المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، فضلا عن إختطاف أفراد بغرض الحصول على فدية .

يقول خبراء علم النفس أن مثل هذه الجرائم تحدث بسبب تراكمات نفسية ،  حيث وجد أن  معظم أفراد هذه العصابات مشردين يعيشون في المجاري و الشوارع الفرعية . و عقب بلوغهم و تقدمهم في العمر قرروا الإنتقام من المجتمع ، و هم من الجنسين فتيان و فتيات يدينون بالولاء لبعضهم البعض  و من الصعب أن  يدلي أى فرد منهم بمعلومات حول تنظيماتهم ، كما أن لديهم قوانين صارمة تحكمهم كجماعات .

من واجبات  وزارة الداخلية متمثلة في الشرطة  أن تمنع وقوع جرائم هذه العصابات  ، بموجب  إجراءات القانون  الجنائي ،  إلا أنه يلاحظ وجود  تراخي في منظومة الشرطة تجاهها  مما يتسبب  في زعزعة أمن المواطن .







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...