التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دفتر أحوال ... الأطفال مجهولي النسب

 

إعداد: وصال صالح 


في دفتر أحوال الإنسان  ، هنالك صور واقعية مؤلمة لا تمت إلى الإنسانية بصلة  ، تكتظ دار المايقوما سنويا  بأعداد لا تحصى من الأطفال حديثى الولادة مجهولي النسب  .

أطفال أتوا  إلى الحياة عن حين  غفلة أم و أب  بفرط شهوة و وقوع مروع في براثن الحب الكاذب و غادرا  أدورها الإنسانية باكرا ، عندما إستيقظ ضميرهما .

تعاني  الأم السابقة لدورها  وهن  و آلالام الحمل  الغير شرعي  ،  وتوؤد كل أحلامها  ، و حين تعلم الأب البيولوجي الغير الشرعي لطفلهما ،  يتخلى عنها في أول منعطف إنساني يتنكر لها  فتسقط السقوط المروع  ، تجد نفسها في ورطة حقيقية ، بين ليلة و ضحاها يتحول حبيبها إلى عدوها  اللدود و يتملص من جلباب الحب  الكاذب  معلقا إياه في أقرب شماعة تقابله .
تبدأ الجريمة بتهديد  الحبيبة  إن أخبرت  أحدا بما جرى بينهما ، قد يقف  معها فقط  في جريمة التخلص   من سوءتهما .
ليتحولا  إلى مجرمان إلى درجة قف ، عند استيقاظ  الضمير  ، و يحسبان حساب  للمجتمع بعد فوات الأوان .
يؤتى  بهؤلاء الأطفال حديثي الولادة إلى دور الإيواء بواسطة عابري السبيل الذين يجدونهم مصادفة في الطرقات و الأزقة و الخيران و مناطق مكب النفايات  .
بعضهم تنهشهم الكلاب و القطط الضالة ، أغلبهم قد فارق الحياة بهذه الطريقة الموحشة .
هنا في الدور التي تعتني بهم تبدأ قصص حياتهم ، لكل طفل قصة مجهولة التفاصيل .
طبيب الأطفال فى دار الإيواء:

طبيب الأطفال في دار المايقوما يقول : تستقبل الدار يوميا طفل أو طفلين و في الشهر حوالي ٥٠ إلي  ٦٠ طفلا ، يتوفى منهم حوالي ١٥ في المائة  أو  ٣٠ في المائة ،  و معظم الأطفال عند دخولهم المستشفى تكون أوزانهم ناقصة ، و أوضاعهم الصحية سيئة ،  المشكلة التى يواجهها الأطباء هي عدم معرفة تاريخهم المرضي ، و أوضاعهم أثناء الحمل و التي غالبا ما تكون سيئة .

خطورة على المجتمع و الأفراد
من ناحية الأفراد ستؤثر هذه المشكلة في البناء النفسي للطفل مجهول النسب ، لأنه يشعر بظلم أبويه حينما تخليا عنه في فترة كان  أحوج ما يكون لعطفهما و رعايتهما و حبهما ، مثله في ذلك مثل أي طفل آخر  ، و  بالتالي سيشب ناقما على المجتمع و على نفسه ، و لن يتورع عن الانخراط في الإنحراف بأي شكل من الأشكال  .

إلي من ينسب مجهول النسب ؟
أول حجر عثرة تقف في طريقهم هو عدم حصولهم  على الأوراق الثبوتية ، مما يعرقل مسيرة حياتهم .
خصوصا فيما يتعلق بالزواج و الحياة الإجتماعية في المجتمع . بالرغم من الإقبال الكبير من أسر موافقة على حضانة مجهولي النسب و رعايتهم ، إلا أن النظرة السلبية لهم تجعل من النادر إن لم يكن من المستحيل قبول الزواج من شخص مجهول النسب .
تظل إشكالية عدم معرفة الآباء البيولوجيين لمجهولي النسب ، حجر عثرة لهم و هذا يضعهم في مواقف يحسدون عليها .
هؤلاء الأطفال مثلهم و باقي الأطفال لهم الحق في في التعليم و الصحة و الحياة الإجتماعية و كل سبل الراحة ، حتى تتحقق أهدافهم و رغباتهم وطموحاتهم المستقبلية   .

يجب  أن يتعامل معهم المجتمع بوعي ، و ألا يشعرهم بالنقص و أن يمنحهم الثقة و الأمن اللازمين ليستمروا بالعيش ، و يواجهوا تحديات المجتمع  .

واجب السلطات :

يجب على السلطات التشريعية سن قوانين و وضع آليات مراقبة تنفيذية لضمان حماية الأطفال بجانب توفير أفضل الخدمات لهم ليشبوا ضمن بيئة صحية و نفسية سليمة ، ليسهموا في بناء و تنمية مجتمعهم . 










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...