التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأعمال الأدبية للروائى .. إبراهيم إسحق

 

إعداد: وصال صالح 


مؤلفاته الروائية :

 ١ /   حدث في القرية  

تميزت بالبناء الفني الفخيم  

صدرت عن إدارة النشر الثقافي ، وزارة الثقافة و الإعلام ،  الخرطوم ، ١٩٦٩م  .

٢ /   أعمال الليلِ والبلدة

كتبت في سنة ١٩٧٠م  ، نشرت  عن دار الخرطوم  للنشر  في العام ١٩٧١م .  

٣ /   مهرجان المدرسَةِ القديمة

كتبت في العام ١٩٧٢ م و لم تنشر إلا في العام ١٩٧٦م 

عن إدارة النشر الثقافي ، وزارة الثقافة و الإعلام ، الخرطوم  . 


٤ /   أخبار البنت مياكايا

نشرت كاملة في مجلة الخرطوم الخرطوم، ١٩٨٠م ،

و صدرت في العام ٢٠١١م ، عن مركز الدراسات السودانية ، الخرطوم / القاهرة  .

 ٥ / وبال في كليمندو

نشرت في جريدة الخرطوم  عام ١٩٩٩م ، و صدرت أخيرا في العام ٢٠٠١ م ، عن مركز الدراسات السودانية 

الخرطوم ، في العام ١٩٩٩م . 

٦ /  فضيحة آل نورين

 لم  يحالفها النشر إلا  خارج السودان ،  الرياض ،  السعودية في العام ٢٠٠٤ م . 



مؤلفاته في القصة القصيرة:

ناس من كافا

 مجموعة قصص- مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي- العام  ٢٠٠٦ م- الخرطوم .

-عرضحالات كباشية

مجموعة قصص- هيئة الخرطوم للصحافة والنشر - العام ٢٠٠١١م - الخرطوم .

 حكايات من الحلالات

٢٠٠١١م 

مؤلفاته في الدراسات:

 هجرات الهلاليين من جزيرة العرب إلى شمال أفريقيا وبلاد السودان

 صدرت عام ١٩٩٦م عن مؤسسة الملك فيصل وهي البحث الذي حاز به على درجة الماجستير  .

الحكاية الشعبية في إفريقيا 

صدرت عام ١٩٧٧م ،  عن إدارة النشر الثقافي ، مصلحة الثقافة ، وزارة الثقافة والإعلام ، الخرطوم  .


المقالات:

نشر العديد من المقالات والدراسات في مجال النقد الأدبي والتراث في صحف ومجلات ودوريات سودانية وعربي ، نذكر منها :

" نكات السخرية بين المجموعات السكانية "

 مجلة الثقافة السودانية ،  وزارة الثقافة والإعلام أغسطس ١٩٧٧م .

- حوارية مطولة حول جوانب من قضايا الثقافة السودانية في مطلع الثمانينات 

مجلة الثقافة السودانية ،  وزارة الثقافة والإعلام ، أغسطس ١٩٨٠م .

- كيوبيد السفاح

مقارنات في ظاهرة القتل العشقي " نشرت في  مجلة الثقافة السودانية ، وزارة الثقافة والإعلام ،  ١٩٧٧م .

- " ذئب آل يعقوب " في مجلة الخرطوم وزارة الثقافة والأعلام يناير 1979 .

- " الأدب الشعبي " ورقة أعدت لفعاليات المهرجان القومي الثاني للآداب والفنون 1979 ونشرت في يونيو 1981 . في مجلة الخرطوم وزارة الثقافة والإعلام .

- الرواية السودانية : ناضجة ومجهولة " 

ورقة أعدت لفعاليات مهرجان الثقافات الأفريقية بلاغوس، نيجيريا ،  ١٩٧٧م  ونشرت في مجلة سودان ناو بالإنجليزية ، وزارة الثقافة والإعلام .

- " تحقيق خطاب السلطان محمد الفضل إلى محمد علي باشا " مجلة الدراسات السودانية، جامعة الخرطوم ١٩٨٣م .

- " دار فور جسر إلى قلب أفريقيا " مجلة الدوحة القطرية  ١٩٨١م.

- " الهلالي أبوزيد " مجلة الدوحة القطرية نوفمبر يناير ١٩٨٢م .

- " الرواية الشفهية بين مناهج التراثيين الشفهيين والمؤرخين التقليديين"

 مجلة المأثورات الشعبية ، مركز دراسات التراث الشعبي لدول الخليج ، يناير ١٩٨٩م  .

- " السيرة الهلالية بين التاريخ والأسطورة"

 مجلة المأثورات الشعبية ، مركز دراسات التراث الشعبي لدول الخليج ، أكتوبر ١٩٩٠م  .

-  مدونات التراث الشعبي 

ملاحظات في الانسنة والتوحش "، 

مجلة المأثورات الشعبية، مركز دراسات التراث الشعبي لدول الخليج ، يناير ١٩٩٢م .

- " الإمتاع والمكاشفة في المسموعات الشعبية لمحمد إبراهيم الشوش"

 مجلة المأثورات الشعبية ، مركز دراسات التراث الشعبي لدول الخليج ، يوليو ١٩٩٥م .

- " مواقف من الاستشراق الافريقاني "،

 مجلة عالم الكتب، أبريل ١٩٨٤م .

- " التبشير في منطقة الخليج العربي "

 مجلة عالم الكتب ، يوليو ١٩٨٣م .

- " التوراة واليهود في فكر ابن حزم "

مجلة عالم الكتب ، ١٩٨٦م .

- " ملامح الحياة الاجتماعية في الحجاز في القرن الرابع عشر "

 مجلة عالم الكتب ، ١٩٨٥م .

- " محمد حسن عواد شاعراً " 

مجلة عالم الكتب ، ديسمبر ١٩٨٥م .


   دور الرواية السودانية  بين الثقافتين العربية و الأفريقية  . 

 


الجوائز:

- نال جائزة الآداب والفنون التشجيعية في مهرجان الثقافة والآداب والفنون الخرطوم ١٩٧٩ م .

- مُنِح شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الفاشر - السودان .








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...