التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دور الصحافة في المجتمع ... هل الصحافة سلطة رابعة !!

 🖋 إكليل محمد بدوي 

(إشكالية  ..السلطةالرابعة.....والسلطة)


من أين استمد  الرئيس الهندي(جواهر لال نهرو)

خطابه في مؤتمر باندونق1955..جزيرة... (جاوا) في اندونيسيا...

المؤتمر الاسيوي الافريقي الاول والذي ضم  ثلاثين دولة من بينها(السودان)


ماذا...ستفعلون...

هل ستدخلون بعد الاستقلال في حروب مع جيرانكم...ثم تجدوا انفسكم في سباق تسلح مع هؤلاء الجيران...

فتصنعوا جيوش محلية...ولأن كل  البنى التحتية والاجتماعيةوالاقتصادية هشة....فإن تلك الجيوش سوف ينتهى الامر بها ..الى ان تأمركم بدلا من ان تنتظر  الامر منكم

الخطاب الهندي...من اين استمد كل تلك القدرة على قراءة...المستقبل..

هل استمد

(جواهر لال نهرو)رؤيته تلك من مثاقفته للسلطة الرابعة...وتأريخها الحضاري الذي يستطيع ان يقرأ...المستقبل...ام انها  مقدرة تنبؤية تخصه.....


دائما الانظمة العسكرية...هي التي  تضع المتاريس في وجه حرية الصحافة....سيما في المجتمعات الهشة ومن ثم تلقي الأوامر على (السلطة الرابعة)

والتي تمثل الاشواق والرغبات والاحتياجات الضرورية.للجماهير...بدلا من ان تتلقاها منها....فتتسلط الآلة العسكرية وتحكم لحقب عدة..

.فترغم الصحافةعلى التبعية 

وتحتفظ لها بمقاعد الحياد في احسن الاحوال...


الحرية....للسلطة الرابعة..ضرورة لان بدونها  ستجد نفسها في آخر المشهد

واقعة بين احضان (العسكرتارية)

مهما حاولت ان تجد لها قعدا بعيدا ...اوغرفة .تتنفس  فيها

الهواء الذي يحفظها من  الموت 


الاديب الاسباني...(سير فاتيس)

او (دون كيخوته)

البطل الاسطوري الذي حارب

طواحين الهواء..رجل عاش  ضحية اوهامه.(كان قد قرأ عن حياة الفرسان في العصور الوسطى فإعتزم ان يحيا فارسا على نهجهم..فكانت  هناك الاستحالة..وهي الغفلة التي دفعت البطل في نهاية المطاف

لمهاجمة الطواحين .و قتال قطعان الاغنام..حاسبا اياها قلاعا وجيوشا...


3(مايو)....اليوم العالمي لحرية السلطة الرابعة...


.حتى لا تظل الصحافة بعيدة عن رغبات الجماهير.وتنتقل من احضانهم الى مقاعد السلطة

فتكون مهزلة تثير السخرية والشفقة......


اكليل محمدبدوي علي

السعودية/الاحساء 3مايو2021





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...