التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شاعر الحب و الغزل ... الراحل نزار قبّاني

 

       إعداد/ عواطف إسماعيل 


الراحل نزار قباني .. 

شاعر الحب والغزل

الشاعر  نزار  توفيق القباني
وهو دبلوماسي وشاعر سوري معاصر ،  ولد في ٢١ آذار (مارس) ١٩٢٣م  من أسرة عربية دمشقية
عريقة ، إذ يعتبر جده لأبيه خليل القباني من رائدي المسرح العربي ، درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام ١٩٤٥م  إنخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدّم إستقالته عام ١٩٦٦م .

أصدر أولى دواوينه عام ١٩٤٤م  بعنوان "قالت لي السمراء" ،  وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن  ٣٥ ديوانًا أبرزها  "طفولة نهد"  و "الرسم بالكلمات" .
 و قد أسس دار نشر لأعماله في بيروت بإسم  "منشورات نزار قباني"  ،  وكان لدمشق و بيروت 
حيِّزٌ خاصٌّ في أشعاره لعلَّ أبرزهما "القصيدة الدمشقية" و"يا ست الدنيا يا بيروت". 
أحدثت حرب ١٩٦٧م  و التي أسماها العرب  "النكسة" مفترقًا حاسمًا في تجربته الشعرية و الأدبية ، إذ أخرجته من نمطه التقليدي بوصفه  "شاعر الحب والمرأة"  لتدخله معترك السياسة ، وقد أثارت قصيدته  "هوامش على دفتر النكسة"  عاصفة في الوطن العربي وصلت إلى حد منع أشعاره في وسائل الإعلام .
كان نزار يجيد عدة لغات من بينها العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية .

قالوا عنه :

قال عنه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة :
(نزار كما عرفته في بيروت هو أكثر الشعراء تهذيبًا ولطفًا) كما أطلقت عليه العديد من الالقاب من بينها شاعر الحب والغزل ،  و شاعر الحداثة إلى غيره من الألقاب .

أهم قصائده

أشهد أن لا إمرأة
إلا أنت .. ..
أشهد أن لا إمرأة ً
أتقنت اللعبة إلا أنت
و إحتملت حماقتي
عشرة أعوام كما إحتملت
و إصطبرت على
جنوني مثلما
صبرت .. ..
و قلمت أظافري
و رتبت دفاتري
و أدخلتني روضة الأطفال .. ..
إلا أنت ..
2
أشهد أن لا إمرأة ً
تشبهني كصورة زيتية
في الفكر والسلوك
إلا أنت .. ..
والعقل والجنون
إلا أنت .. ..
والملل السريع
والتعلق السريع
إلا أنت ..
أشهد أن لا إمرأة ً
قد أخذت من إهتمامي
نصف ما أخذت ..
و  إستعمرتني مثلما فعلت .. ..
و حررتني مثلما
فعلت .. ..
3
أشهد أن لا إمرأة ً
تعاملت معي كطفل عمره شهران ..
إلا أنت ..
و قدمت لي لبن العصفور
و الأزهار والألعاب
إلا أنت ..

أشهد أن لا إمرأة ً
كانت معي كريمة كالبحر .. ..
راقية كالشعر
و دللتني مثلما فعلت
و أفسدتني مثلما فعلت
أشهد أن لا إمرأة
قد جعلت طفولتي
تمتد للخمسين ..
إلا أنت .. ..

4
أشهد أن لا إمرأة ً
تقدرأن تقول إنها النساء
إلا أنت
وإن في سرتها
مركز هذا الكون 

أشهد أن لا إمرأة ً
تتبعها الأشجار عندما تسير .. ..
إلا أنت ..
ويشرب الحمام
من مياه جسمها الثلجي .. ..
إلا أنت ..
و تأكل الخراف من حشيش إبطها الصيفي
إلا أنت .. ..
أشهد أن لا إمرأة ً
إختصرت بكلمتين
قصة الأنوثة .. ..
وحرضت رجولتي علي
إلا أنت ..
5
أشهد أن لا إمرأة ً
توقف الزمان عند نهدها الأيمن
إلا أنت ..
وقامت الثورات من سفوح نهدها الأيسر
إلا أنت ..
أشهد أن لا إمرأة ً
قد غيرت شرائع العالم إلا أنت
وغيرت
خريطة الحلال والحرام
إلا أنت ..
6
أشهد أن لا إمرأة ً
تجتاحني في لحظات العشق كالزلزال
تحرقني .. تغرقني
تشعلني .. تطفئني
تكسرني نصفين كالهلال
أشهد أن لا إمرأة ً
تحتل نفسي أطول إحتلال .. ..
وأسعد إحتلال
تزرعني ..
وردا دمشقيا
ونعناعا .. ..
وبرتقال ..
يا إمرأة
أترك تحت شعرها أسئلتي .. ..
ولم تجب يوما
على سؤال .. ..
يا إمرأة هي اللغات
كلها لكنها ..
تلمس بالذهن
ولا تقال .. ..
7
أيتها البحرية العينين
والشمعية اليدين .. ..
والرائعة الحضور
أيتها البيضاء كالفضة
والملساء كالبلور .. ..
أشهد أن لا إمرأة ً
على محيط خصرها تجتمع العصور .. ..
وألف ألف كوكب يدور
أشهد أن لا إمرأة ً .. غيرك يا حبيبتي
على ذراعيها تربى
أول الذكور .. ..
وآخر الذكور .. ..
8

أيتها اللماحة الشفافة
العادلة الجميلة .. ..
أيتها الشهية البهية
الدائمة الطفولة ..
أشهد أن لا إمرأة ً
تحررت من حكم أهل الكهف إلا أنت .. ..
وكسرت أصنامهم
وبددت أوهامهم
وأسقطت سلطة
أهل الكهف إلا أنت
أشهد أن لا إمرأة
إستقبلت بصدرها خناجر القبيلة .. ..
و اعتبرت حبي لها
خلاصة الفضيلة ..
9
أشهد أن لا امرأة ً
جاءت تماما مثلما انتظرت .. ..
وجاء طول شعرها أطول مما شئت ..
أو حلمت .. ..
وجاء شكل نهدها
مطابقا لكل ما خططت أو رسمت ..
أشهد أن لا امرأة ً
تخرج من سحب الدخان .. إن دخنت
تطير كالحمامة البيضاء في فكري .. إذا فكرت
يا امرأة ..كتبت عنها كتبا بحالها .. ..
لكنها برغم شعري كله
قد بقيت .. أجمل من جميع ما كتبت ..
10
أشهد أن لا امرأة ً
مارست الحب معي بمنتهى الحضارة
وأخرجتني من غبار العالم الثالث
إلا أنت .. ..
أشهد أن لا امرأة ً
قبلك حلت عقدي
وثقفت لي جسدي
وحاورته مثلما تحاور القيثارة ..
أشهد أن لا امرأة ً
إلا أنت ..
إلا أنت ..
إلا أنت ..

وفاته 
عاش نزار  سنواته الأخيرة في العاصمة البريطانية لندن حتى توفى إثر ذبحة قلبية في 30 ابريل عام ١٩٩٨م  ودفن في مسقط رأسه في دمشق .


















  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...