التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في مهب الريح ... علاقات النساء المتزوجات مع الشباب & و الرجال المتزوجين مع البنات❗❗

 

           تحقيق / رحمة سليمان     

علاقات النساء المتزوجات مع الشباب
وعلاقات الرجال المتزوجين مع البنات

يعد تسليط الضوء علي ظاهرة صارت تخرب البيوت  و نتيجتها ..  الخسران المبين ..
البعض خسر حياته الزوجية  بعد إكتشاف أمر العلاقة
والبعض طال الخراب بيته / بيتها .
ومنهن من سقط حقها في  حضانة  أطفالها  ، ومنهن من ذهبت في مهب الريح من زوجها أو عشيقها .
وهكذا تضيع الحياة بسبب قلة الحياء  ، لمجرد  نزوات  وضعف و  أوهام تقصف بالحب و تودي بالإحترام  .

الخيانة  في حياة المرأة تعتبر جريمة ، فالمرأة أصلا معدة  لتكوين أسرة وبناء مجتمع فتميل إلي الرجل الواحد الذي تجد معه  الأمان و الحب ،  وغياب هذان في زوجها يؤدى الي الخيانة .

قصص المرأة الخائنة كثيرة فقد خرجت هذه الظاهرة عن إطار الأسرة و أضحت تهددالمجتمع السوداني المشهود له بالتمسك  بالدين  و القيم  والعادات الجميلة .
ماهو السبب الذي يؤدي للجوء النساء الي إقامة علاقات خارج إطار الزواج  ؟
مني بلال صحفية في قضايا المجتمع تقول :
إن المرأه المتزوجة  التي تورط نفسها في علاقات محرمة هي إمرأة  قاصدة  العلاقة و هي التي فقدت دينها و أخلاقها وصارت لاتختشي  من هذا السلوك .
أو مقصوده وهي التي فقدت الثقة بنفسها من ناحية زوجها فأصبحت تعتقد أنها لم تعد لها مكانة في حياته وهي إمرأة  ضعيفة .
عموما فالمرأة  الخائنة  لا تشعر بالسلام مع نفسها والمجتمع حولها  .
ص م ص في أربعينيات العمر تقول ما دفعني  إلى  إقامة  علاقات مع الشباب هو الفراغ الكبير نسبة   لإغتراب زوجي فهو لا يأتي لزيارتي إلا كل عامين .
س .م .ع تقول:
جمالي سبب لعنتي تطاردني عيون الرجال أينما ذهبت و الإغراءات المادية و إبليس شاطر .
أما ف ف أ فتقول :
خرجت الشارع وتخصصت في  إصطياد الشباب  إنتقاما من زوحي (كل يوم مع بت) و بكدا واحدة  بواحدة .
د. الصادق  إختصاصي  وناشط في قضايا المجتمع. :
السبب للجوء النساء إلي إقامة علاقات خارج الزواج أو بالأحرى الخيانة لا يكون إلا لسببين  :
١- تلجأ  الزوجة  التي تفتقر للمال و ملذات الحياة فتقوم بمصاحبة  شخص لكي يوفر لها ما تريده .
٢-لجوء زوجة  موسرة  تملك المال لأنها تتحجج بجفاف زوجها العاطفي فتسعي وراء نزوتها فتقع في علاقة مع شاب وتعتبر ممولة له مقابل ماتحصل عليه من حنان .

السؤال الآخر أين يكمن الإغراء لشاب في إمرأة كبيرة ومتزوجة تفوقه عمرا ؟

هنا يجدر القول إلي أنه تكاد تتلاشى صورة الشاب الذي يطارد الشابة  :

الشاب علي يقول :

إن المرأة الأكبر سنا هادية  وناضجة و مستقرة ،  وهذا معدوم في الشابات لأن لهن خيارات الحياة ولكنها علاقه منتهيه في رأي .
منذر شاب متعدد  العلاقات مع المتزوجات يقول   :
أنا مليت من الشابة  لأنها مزعجة  وكثيرة  الطلبات أما الخالات بهجة  و إستقرار وكلام معسول ومعاهو قروش كمان .
تقول أ .مارلين حسن  :
إن علاقة  فارق السن كانت تصب في مصلحة الرجل بدأت تختل مع أن الغالب والمعروف هو أن الرجل يكون الأكبر سنا ،  بعض العلاقات تكللت بالزواج رغم دهشة  المجتمع  ، و البعض لازال يرسم علامة  إستفهام في الشارع و الرأي العام  .
و لوسائل الإعلام و مواقع التواصل دور كبير في مفهوم العلاقات العاطفية و إنتشارها ، هنالك كثير من الشباب يستقل وسائل التواصل الإجتماعي لإقامة علاقات مع المتزوجات .
ماهو رأى  الدين في إقامة مثل هذه العلاقات ؟
هذه العلاقات هدامة و  ممنوعة بإسم الدين الذي يدعو إلى الفضيلة  و توخي الحلال  .  فلا عذر لرجل أو إمرأة  في إقامة مثل هذه العلاقات خارج حدود الشرع فهي لا تمت إلى الأخلاق والمثل بأي صله ولايعترف بها .
يعتبروا جميعا باحثين عن المتعة خارج أسوار الزوجية وهو الحرام بعينه .

من المحرر :

عفو  أنفسكم
وتجنبوا  مالا يليق بمسلم
كن

ختاما إن تميع المجتمع لهذه الظاهرة سبب في إنتشار الخيانة والفساد .
السودان مجتمع محافظ ، تربي على الفضيلة و القيم السمحة ، إذن الأزواج والزوجات الذين يمارسون الخيانة  يعتبر  سلوكهم  شاذا و هدام لأسرهم و لمجتمعهم  إنها أنفاق مظلمة  و طريقها وعر .













تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...