التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مطرقة العلمانية .. و سندان إتفاقية السلام

 أ. د . حسن عبيد                                       

يدور جدل بيزنطي  فى الساحة  السياسية هذه الأيام  حول العلمانية ،  كشرط لتوقيع أحد فصائل حملة السلاح على إتفاقية السلام  . و هو مطلب هدفه  ممارسة ورقة الضغط على الحكومة الإنتقالية . و العلمانية ما هى فى إعتقادي إلا تيار فكرى  برز فى الغرب في نهاية القرن السابع  ، ينبئ بتراجع الدور المجتمعي للكنيسة ،  بسبب حركة مارتن لوثر الذى وضع الحدود الفاصلة بين الكاثوليكية و البروتستاندية ،  إرتفعت بسببه  الأصوات تطالب بإبعاد الكنيسة عن الواقع الإجتماعي  ، الذى ينبغي أن تتولاه الدولة ،  مادامت الدولة قادرة على إشباع حاجات أفراد المجتمع الضرورية و هو ما أكد عليه لاحقا رواد مدرسة العقد الإجتماعي توماس  هوبز   و جون لوك ،  بدعوتهم  بضرورة أن تحل  الحكومة محل السلطة .  الكنسية   و إن من يحكم عليه الإلتزام بإشباع حاجات الناس و الا يمكنهم عزله بناء على وثيقة العقد المبرم بين الحاكم و الشعب  ،  كما أن الكشوف  الجغرافية و سعت مدارك الأوربيين فى بدايات عصر النهضة   و ظهور الحملات الإستعمارية .  و مع زيادة عدد المدارس  و الجامعات برز التفكير العلمي الذى بشر به تشارلس دارون و نيوتن  فتراجع دور الدين  فى أوروبا و صارت الكنائس مزارات سياحية أشبه بالمتاحف ،  بما يشير أن العلمانية ما هى إلا حركة فكرية  وجدت من يروج و يحولها إلى دعوة تبشيرية تدعو لرفع راية التفكير العلمي مع تنامي  بعد الدين عن الواقع المعاش .  و هذه الدعوة  ألقت بظلالها بعد سقوط الدولة العثمانية ،  و حمل لواءها أتاتورك في تركيا  ، فصار الأب الشرعي للعلمانية  الشرق أوسطية  بسبب سيادة الحكم التركى لمصر  .
نخرج مما تقدم ليس هناك علاقة بين العلمانية و الحرية الدينية لأن معظم دول الغرب تناصب العداء للإسلام و المسلمين بما يفيد أن العلمانية كحركة   فكرية لاترحب كثيرا بالأديان .





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...