التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يتم إستهداف الصحفيين ... في السلم و الحرب !!

 إعداد  : وصال صالح 


ملف الإعتداءت المسلحة و المتعمدة  ، التى تقع على الصحفيين يشهد تضخما متناميا ، خاصة في الوطن العربي المستهدف ،  و تحديدا بعد إندلاع ثورات  الربيع العربي  .
يواجه الصحفيين الذين يحاولون جاهدين نقل الحقيقة إلي العالم ، عدة عقبات تعيق طريقهم  في إيصالها  . 
تعتبر الديكتاتوريات هي الأخري ، شريكا +  أساسيا في جرم الإعتداء على الصحفيين  .
السؤال الذي يطرح نفسه
من يحمي الصحافيين من التغول عليهم ؟
تحذر اليونسكو  من تصاعد الهجمات على الصحفيين الذين يغطون الإحتجاجات في العالم .

أفادت اليونسكو  بإزدياد القمع الذى تتعرض له وسائل الإعلام بشكل حاد .
سلطت من خلالها الضوء على التصعيد الملحوظ في إنتهاكات حرية الإعلام ،  التي إقترفها رجال الشرطة  و قوات الأمن ، خلال سلسلة من المظاهرات التي إندلعت حول العالم إبان النصف الأول من عام  ٢٠٢٠م .
أعربت مفوضية حقوق الإنسان ،  عن قلق متزايد إزاء العديد من حالات التحريض على العنف ، عبر الإنترنت و خارجه  ضد الصحفيين  و المدافعيين عن حقوق الإنسان .
فهي  تثمن على الدفاع عن الصحفيين من أجل الحقيقة و العدالة .
يعمل الصحافيين على التقاط صور أو تسجيل فيديوهات و إرسال تقارير حول النزاعات الأهلية .  و يسعي الكتير منهم إلي إيصال تقاريرهم  إلي المجتمع الدولي  .

يقول _  باسرايل _
خلال الإنقلاب في اليمن  ، في العام ٢٠١٥ م ، و بدء الحرب  ، لم يكن من حكومة لتنقذنا . لم يكن من سلطة تنفيذية و لا قضائية  و لا تشريعية لتنقذنا  .
فالنظام برمته كان في حالة فوضى عارمة . و معظم أعضاء الحكومة كانوا إما مختبئين  أو  إضطروا للفرار خارج البلاد .
و لم يكن الناس مهتمين سوى بمتابعة سير المعارك التي يخوضها الجيش .
فقد أرادوا  مثلآ  أن يعرفوا مواقع مختلف القوى المتحاربة .
إلى أى مدى تقدمت و كيف سيؤثر ذلك عليهم ؟
هذا ما شغل بال الناس حينها  ، لذلك فأنت تجبر على هذا النوع من التغطية  بفعل الديناميكيات و ما  حولك  ، من دون أن يكون لك الخيار .
هذا النوع من التغطيات كان خطير دائما و إلى أقصى الحدود .
و في حالتي كان أول شيء فعله المتمردون حين سيطروا على المنطقة التى أسكن فيها  ، هو طرق بابنا   ، طبعا لم نكن في المنزل  ، و لكنهم يبحثون عنا ، فقد كان البحث في كل مكان .

إذن معاناة الصحفيين تنتقل حتى إلى أسرهم أيضا . فمعظهم يعيش تحت الإقامة الجبرية .

إذن سلامة الصحافيين يشكل  مصدر قلق عالمي و تحديدا في  المنطقة العربية .
إذن البحث في مسألة حماية الصحافيين بموجب القانون الدولي  لحقوق الإنسان  ، و القانون الدولي الإنساني  في زمن السلم و الحرب  ، هي مهمة على كل صحافي يغطي الحرب أو النزاع أن يقوم بها ، هذه المعرفة القانونية من شأنها أن تساعده للحفاظ على سلامته .
القانون الدولي الإنساني كإطار عمل لحماية الصحافيين :
الصحافيون هم ( رجال و نساء يقدمون المعلومات كأخبار  لجماهير الصحف و المجلات و القنوات الإذاعية و التلفزيون و الإنترنت . و يشمل الصحافيون جميع موظفي الإعلام  و موظفي الدعم فضلا عن الموظفين في الوسط الإعلامي و المواطنين الصحافيين ) حيث يلعبون هذا الدور بشكل مؤقت .
أما حقوق الإنسان فيتم التعبيرعنها في مجموعة من القواعد الدولية ، التي أنشئت بواسطة معاهدة أو عرف ، لاسيما القانون الدولي لحقوق  ، و التي على أساسها يمكن للأفراد و الجماعات أن يتوقعوا من الحكومة أو يطالبونها بالعمل بطريقة معينة أو بمنحهم امتيازات معينة  . في المقابل ثمة عدد كبير  من المبادئ و التوجيهات تندرج تحت معايير حقوق الإنسان  .










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...