التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يتم إستهداف الصحفيين ... في السلم و الحرب !!

 إعداد  : وصال صالح 


ملف الإعتداءت المسلحة و المتعمدة  ، التى تقع على الصحفيين يشهد تضخما متناميا ، خاصة في الوطن العربي المستهدف ،  و تحديدا بعد إندلاع ثورات  الربيع العربي  .
يواجه الصحفيين الذين يحاولون جاهدين نقل الحقيقة إلي العالم ، عدة عقبات تعيق طريقهم  في إيصالها  . 
تعتبر الديكتاتوريات هي الأخري ، شريكا +  أساسيا في جرم الإعتداء على الصحفيين  .
السؤال الذي يطرح نفسه
من يحمي الصحافيين من التغول عليهم ؟
تحذر اليونسكو  من تصاعد الهجمات على الصحفيين الذين يغطون الإحتجاجات في العالم .

أفادت اليونسكو  بإزدياد القمع الذى تتعرض له وسائل الإعلام بشكل حاد .
سلطت من خلالها الضوء على التصعيد الملحوظ في إنتهاكات حرية الإعلام ،  التي إقترفها رجال الشرطة  و قوات الأمن ، خلال سلسلة من المظاهرات التي إندلعت حول العالم إبان النصف الأول من عام  ٢٠٢٠م .
أعربت مفوضية حقوق الإنسان ،  عن قلق متزايد إزاء العديد من حالات التحريض على العنف ، عبر الإنترنت و خارجه  ضد الصحفيين  و المدافعيين عن حقوق الإنسان .
فهي  تثمن على الدفاع عن الصحفيين من أجل الحقيقة و العدالة .
يعمل الصحافيين على التقاط صور أو تسجيل فيديوهات و إرسال تقارير حول النزاعات الأهلية .  و يسعي الكتير منهم إلي إيصال تقاريرهم  إلي المجتمع الدولي  .

يقول _  باسرايل _
خلال الإنقلاب في اليمن  ، في العام ٢٠١٥ م ، و بدء الحرب  ، لم يكن من حكومة لتنقذنا . لم يكن من سلطة تنفيذية و لا قضائية  و لا تشريعية لتنقذنا  .
فالنظام برمته كان في حالة فوضى عارمة . و معظم أعضاء الحكومة كانوا إما مختبئين  أو  إضطروا للفرار خارج البلاد .
و لم يكن الناس مهتمين سوى بمتابعة سير المعارك التي يخوضها الجيش .
فقد أرادوا  مثلآ  أن يعرفوا مواقع مختلف القوى المتحاربة .
إلى أى مدى تقدمت و كيف سيؤثر ذلك عليهم ؟
هذا ما شغل بال الناس حينها  ، لذلك فأنت تجبر على هذا النوع من التغطية  بفعل الديناميكيات و ما  حولك  ، من دون أن يكون لك الخيار .
هذا النوع من التغطيات كان خطير دائما و إلى أقصى الحدود .
و في حالتي كان أول شيء فعله المتمردون حين سيطروا على المنطقة التى أسكن فيها  ، هو طرق بابنا   ، طبعا لم نكن في المنزل  ، و لكنهم يبحثون عنا ، فقد كان البحث في كل مكان .

إذن معاناة الصحفيين تنتقل حتى إلى أسرهم أيضا . فمعظهم يعيش تحت الإقامة الجبرية .

إذن سلامة الصحافيين يشكل  مصدر قلق عالمي و تحديدا في  المنطقة العربية .
إذن البحث في مسألة حماية الصحافيين بموجب القانون الدولي  لحقوق الإنسان  ، و القانون الدولي الإنساني  في زمن السلم و الحرب  ، هي مهمة على كل صحافي يغطي الحرب أو النزاع أن يقوم بها ، هذه المعرفة القانونية من شأنها أن تساعده للحفاظ على سلامته .
القانون الدولي الإنساني كإطار عمل لحماية الصحافيين :
الصحافيون هم ( رجال و نساء يقدمون المعلومات كأخبار  لجماهير الصحف و المجلات و القنوات الإذاعية و التلفزيون و الإنترنت . و يشمل الصحافيون جميع موظفي الإعلام  و موظفي الدعم فضلا عن الموظفين في الوسط الإعلامي و المواطنين الصحافيين ) حيث يلعبون هذا الدور بشكل مؤقت .
أما حقوق الإنسان فيتم التعبيرعنها في مجموعة من القواعد الدولية ، التي أنشئت بواسطة معاهدة أو عرف ، لاسيما القانون الدولي لحقوق  ، و التي على أساسها يمكن للأفراد و الجماعات أن يتوقعوا من الحكومة أو يطالبونها بالعمل بطريقة معينة أو بمنحهم امتيازات معينة  . في المقابل ثمة عدد كبير  من المبادئ و التوجيهات تندرج تحت معايير حقوق الإنسان  .










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهودج ( الشبرية )

إعداد : أ. ماريا عبدالله   أ.علوية كرم الله  الهودج أو الشبرية :                                        هو / هي عبارة عن منزل مترحل أوغرفة صغيرة علي ظهر الجمل"الإبل"  أو الثور أو الفيل عند الهنود . يصنع من الأقمشة القوية"السميكة" الملونة بالألوان الزاهية .ويشد علي أعواد قوية ويربط علي سرج الإبل أو الثور .  ويستخدم عند العرب الرحل مثل البقارة أو الأبالة في كردفان  (غرب السودان) ، يستخدم لحمل النساء والأطفال وكبار السن داخله لحمايتهم من تقلبات الطقس المختلفة ويوفر لهم الراحة من طول الطريق والتنقل من منطقة إلى  منطقة أخرى ، كما يستخدم في ترحيل  العروس ، و عادة ما يكون مغلق بالكامل .  وفي الماضي إستخدم في  الحرب كما حملت فيه السيدة عائشة رضي الله عنها ذكر في قصة الإفك .    يصنع الهودج  من حطب شجر الشحيط ،  يتم ربطه بجلد الإبل ، المفارع والجربان والظبا وايد القايقة والوسادة .  وتختلف تسميته عند العرب البدو يسمي المركب ا...

🎸وتريات 🎸 آلة الطمبور🎸

🔹️ إعداد  : أ. نجاة سعيد  آلة موسيقية شعبية وحدت الوجدان السوداني بأنغامها الدافئة . من بين جميع الآلات الموسيقية التي يعرفها السودانيون يبرز الطمبور كآلة وترية تمكنت ، على بساطتها، من أن تعبر عن وجدان السودانيين وتدلل على ذوق موسيقي رفيع ؛ تعكسه لقاءات الأهل والأصدقاء للإستماع لعزف الطمبور بالسلم الخماسي الذي إشتهر به موسيقيو السودان. ويعتبر الطمبور من أشهر الآلات الموسيقية الشعبية المنتشرة في السودان ، ويعتمد في صناعته على مواد من البيئة المحلية ، وإحتلت موسيقاه حيزا كبيرا من الساحة الفنية خاصة في الآونة الأخيرة . ورغم الإنطباع السائد أن مناطق شمال السودان هي مناطق إنتشار الطمبور ، إلا أننا في الواقع نجده حاضرا في كافة أنحاء البلاد بما فيها الجنوب الذي أصبح دولة قائمة بذاتها بعد إنفصاله عن شمال السودان ، الشيء الذي أعطى هذه الآلة تميزا واضحا دون الآلات الأخريات ، مما يجعلنا نراها ، أيقونة لتوحيد وجدان السودانيين بتنوعهم العرقي والثقافي والجغرافي . ​ويقول الباحث السوداني في فن الطمبور، عبد الرحمن الحسينابي ، لوكالة "سبوتنيك"، "وفقا للمعاجم العربية ترجع بدايات ...

بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت .. الشاعر و الدبلوماسي/ محمد المكي إبراهيم

إعداد أ.عواطف إسماعيل  مؤسس مجموعة الغابة و الصحراء الشاعر و الدبلوماسي محمد المكي إبراهيم بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت ... يعتبر الشاعر والدبلوماسي  / محمد المكي إبراهيم من أبرز مؤسسي مجموعة الغابة والصحراء ، التي ترمز إلى الإنتماء العروبي والأفريقي ، ويعتبر المكي أن مدرسة الغابة والصحراء تعتبر حلا لجدل الإنتساب الذي شغل السودانيين كثيرا خصوصا وأن البعض يرى أن السودان بلدا عربيا في ما يرى البعض الآخر انه بلد أفريقي . ولد الشاعر الدبلوماسي الذي غادر هذا المجال بعد صعود ثورة الإنقاذ إلى سدة الحكم ، في مدينة الأبيض بغرب السودان عام ١٩٣٩م . وتخرج في كلية القانون بجامعة الخرطوم ، ليلتحق بعد ذلك بوزارة الخارجية التي عمل بها لثلاثين عاما ، ثم تركها ليهاجر ويستقر به الحال في الولايات المتحدة الأمريكية . نال محمد المكي إبراهيم العديد من الجوائز ، أهمها وسام الآداب والفنون عام ١٩٧٧م ، كما ترجمت دواوينه إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية . وقد صدرت له أربعة دواوين شعرية هي : * (أمتي)  ١٩٦٨م * ( بعض الرحيق انا والبرتقالة أنت) عام  ١٩٧٢م   * ( يخت...