التخطي إلى المحتوى الرئيسي

آلة النحاس الإيقاعية


إعداد/ سناء حامد إلياس    
           
مقدمة
  لايمكن لخيالك عند سماعك ضربات النحاس الا ان يقول لك ان هناك شيئا عظيما يحدث، فهي آلة تتميز بمغناطيسية الإيقاع ... لاتجد نفسك الا امامها... إذن هي وسيلة مناداة تقول هيا ...هبوا الينا .
    وانت في طريقك اليها تقفز قدماك بطول قامتك ويدهشك المشهد عند الوصول فالكل يوقع الارض بنفس ايقاعك ، هي الة تكاد تجزم انها ليست من آلات الايقاع .. وان كان لابد من ذلك ؛ فهي تبدو كانها من آلهة اليونان القديم...ضخمة ...واسعة ...شاسعة تحتضن كل الآلات ..إيقاعية وغيرها إذ لايوجد وصف يساوي مكانتها بين الآلات .

صناعة آلة النحاس :
دائرة كبيرة من النحاس قد يبلغ قطرها مترا يكسوها جلد مدبوغ ومشدود بأيدي صناع مهرة .. جلد الابقار هو المستخدم  لاتساعه ويلائم هذه الآله الضخمة .

خصوصية وتاريخ الآلة:

آلة ليست في متناول كل فرد ...فالنحاس خاص لبيوت الزعامة يمتلكه زعماء القبيلة فقط ويتوارثه الابناء والاحفاد ... وله مكانة وتقديس خاص .
تاريخها :-
نأخذ بعض تاريخ النحاس فهو  عند الجموعية منذ قديم الزمن ...
فعند الحسناب وهو فرع من الجموعية  قد كان النحاس الاول عام 1830
ثم وصل اليهم النحاس الثاني في1850
ثم  النحاس الاخير 1930
  وهنا نورد بالتحديد الشيخ الزعيم  محمد صالح الحسنابي الذي كان يحارب المستعمر في قتاله للقضاء على دولة المهدية في السودان .. فماكان من شيخ القبيلة الا ان دفن النحاس في مكان مجهول عندما احس باقترابهم حتى لا يتمكنوا منه ...فالنحاس رمز الزعامة والقبيلة وكان يقرع في المعارك ضد المستعمر .

مناسبات و أوقات قرع النحاس :
قديما كان يقرعه زعيم القبيلة لجمع القبيلة والمناداة للمعارك والحروب
ثم اصبح يقرع في الاعياد ومناسبات القبيلة
وكانت (العرضة)من اهم المناسبات حيث يستعرض فيه الفرسان قوتهم وشجاعتهم بخيولهم وسيوفهم وقرع النحاس ويتبارون في ذلك مع زغاريد النساء يصاحب ذلك مباراة الشعراء في وصف الزعماء والابطال الشجعان وكرماء القبيلة .
     إكرام الضيف :

عندما تاتي شخصيات من قبائل اوقرى مجاورة اول ما يقدم لاستضافتها واثناء وصولهم يقرع النحاس .. وهذا من حسن وكرم الضيافة واحترام الضيف وتعظيمه
كذلك يرتبط باحداث القبيلة وزواج الشخصيات المهمة و
سابقا كان يقرع عند وفاة زعيم أو شيخ القبيلة .
في كل هذه المناسبات يقرع بضربات مختلفة .. فالسامع من على البعد يعرف ان كان هناك ضيفا يحتفى به ..او عرضة ..او عيد وفرح اوحتى مصيبة او وفاة
    اخيرا يمكننى القول بان النحاس انتشر في بقاع السودان  لكن اكثر من تميز به هم قبائل الجموعية فهو رمز لهم منذ القدم
والى الان يقرع في مناسباتهم جميعها .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأزياء الشعبية السودانية - الزي الرجالي

بقلم / سناءحامد إلياس  تختلف أشكال الزي الرجالي   بإختلاف الأقاليم و المناطق داخل السودان و لكن حديثنا سيكون عن الزي المتداول على أوسع نطاق .                     ( الجلابية  ) تصنع من القماش و هي فضفاضة ذات أكمام واسعة و ذلك لدخول الهواء و التبريد و جيوب على الجانبين و ذات فتحة أمامية و تغطي كامل الجسم بقامة الرجل . تتشابه في كثير من أقاليم السودان و أيضآ الغالب الأعم فيها اللون الأبيض قديما و قماشها قطني . فالسودان كما هو معروف يقع في منطقة حارة تحتاج إرتداء الأزياء القطنية التي تناسب هذه الأجواء . و هناك نوع آخر من الجلاليب  تثبت عليه الجيوب أعلى الصدر و الظهر ، و تبدو الجهتان الأمام  والخلف بنفس  الشكل ، و لهذا حكمة فعندما ينادى للنفير الذي يستوجب سرعة الإستجابة  فيرتديها الرجل بسرعة لتلبية النداء و يكون وضعها صحيحا . و هناك لباس آخر هو :                   (العلى الله) و هي عبارة عن قميص أقصر من الجلابية ،   ومعه سروال يصل إلي أخمص ...

قصة أغنية.. عشرة الأيام

 إعداد/ وصال صالح  تعتبر أغنية (عشرة الأيام) من روائع الغناء السوداني الحديث ومن أجمل الألحان التي قدمها العملاق عثمان حسين مع رفيق دربه الشاعر الفذ عوض أحمد خليفة.. خطوبة شاعر ولعشرة الأيام تحديداً قصص وحكاوي سردها فيما مضى الراحل عوض أحمد خليفة، إلا أن النواة الحسية والمعنوية لميلاد (عشرة الأيام) كانت خطوبة شاعرها من إحدى حسناوات أمدرمان التي أعجب بها إيما إعجاب، وبعد أن تقدم أهل وذوو الشاعر بالخطوبة لتلك الملهمة تم القبول والتوافق بين الأسرتين، إلا أن هنالك مستجدات طفت على السطح وهي سفر خليفة لأوروبا في بعثة عسكرية تأهيلية وقتها أحس أهل المخطوبة بأن ذلك المشروع سيأخذ وقتاً طويلاً يحسب من عمر الفتاة، وبعدها ساقت المقادير الموضوع برمته إلى هاوية الفشل والضياع حتى تقدم أحد أقرباء الفتاة وتمت الخطوبة ومن ثم الزواج وكل ذلك وعوض بأوروبا لذلك قال في بعض أبيات القصيدة (ليه فجأة دون أسباب ومن غير عتاب أو لوم – اخترت غيري صحاب وأصبحت قاسي ظلوم).. ترجمة (لايف) الأغنية كانت بمثابة شاهد إثبات على حساسية عوض الشاعرية العالية وإمكاناته الفنية المهولة فقد كتب الأغنية ولحنها وغناها وهو...

مرثية الشاعر /صلاح أحمد إبراهيم في صديقه الروائي / علي المك

معد المحتوى  / أ.عواطف إسماعيل/ لندن  الشاعر / صلاح أحمد إبراهيم  الشاعر الدبلوماسي صلاح أحمد إبراهيم ينعي صديقه   وصنو روحه البرفسور الروائي القاص والناقد علي المك  ولد علي محمد علي المك في مدينة أم درمان في ١٢ فبراير من عام ١٩٣٧م وتوفي في مدينة نيومكسيكو . تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم وحصل على الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية . الروائي/ علي المك  في هذه القصيدة  نعى فيها البروفسور صلاح أحمد  إبراهيم صديقه علي المك من ديوان (نحن والردي) مدينته الآدمية مجبولة من تراب يتنطس أسرارها واثب العين منتبه  الأذنين يحدث أخبارها هل يرى عاشق مدن في الحبيب أي عيب؟ مدينته البدوية مجبولة من تراب ولا تبلغ المدن العسجدية مقدارها تتباهى على ناطحات  السحاب بحي سما أصله لركاب فاح شذى من "على" حين غاب جرت وهي حافية، في  المصاب تهيل الرماد على رأسها  باليدين تنادي على الناس:  وآحسرتا ويب لي   ويب لي  فقدنا الأديب، فقدنا النجيب، فقدنا اللبيب، فقدنا "على" فقدنا الذي كان زين  المجالس، ز...